??? ???? الجمعة مايو 27, 2011 4:36 pm
الأخ كاتب الموضوع (أمير آل طايع ) من العياضات الرجبان
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
أطلعنا على ماقمتم به من أنشطة في هذا المنتدى وماكتبتم من مواضيع تنافي الصحة والحقائق علماً بأن قبائل العياضات تنقسم إلى ثلاثة أقسام وهم كالتالي :
1- آل حميد 2- الحرارشة 3- آل براز
وآل طايع عائلة معروفة وهم من جيران قبيلة آل حميد الرجبان وأميرهم الشيخ/ محمد بن علي بن عايض بن شديد بن ذهيبان آل حميد الرجبان الدوسري
أما ماتدعيه وتروج له من رواياتٍ عاريةٌ من الصحة , ولاينبغي منك ذلك .
مع العلم أن الجهل في أصول القبائل والعوائل قد أنتهى , وكلٌ يعرف ولايخفى على أحدٍ من يكون هو!!!
ثم إني أحذرك وأحذر كل من تسول له نفسه في تغيير الحقائق من مكانها أوتلفيق الأصول التي لايجب على كل عاقلٍ التغييير فيها او التحريف لأن ذلك محرمٌ في الدين قبل العرف والدليل قول النبي -صلىالله عليه وسلم -
[من انتسب إلى غير أبيه أو تولى غير مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين].
----------------------------------------------------------------------------------------
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن الحديث المشار إليه حديث صحيح أصله في الصحيحين، ولفظه كما في صحيح مسلم: .. ومن ادعى إلى غير أبيه أو انتمى إلى غير مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل الله منه يوم القيامة صرفا ولا عدلا.
وكلمة مولى تطلق في اللغة على عدة معان منها: الرب، والمالك، والسيد، والمنعم، والمعتق، والعبد، والناصر، والمحب، والتابع، والجار، وابن العم، والحليف، والعقيد، والصهر، والمعتق، والمنعم عليه...
والمقصود بالموالي في هذا الحديث- كما قال أهل العلم- من أنعم بالعتق على رقيقه، فحذر الحديث هذا العبد المعتق من أن يكفر نعمته ويتبرأ منه ويتولى غيره، وقد قال صلى الله عليه وسلم: الولاء لمن أعتق متفق عليه وفي رواية: الولاء لحمة كلحمة النسب لا يباع ولا يوهب. رواه الطبراني وغيره وصححه الألباني
وجاء في شرح الترمذي للمباركفوري: 6600cc>ومن ادعى ) أي انتسب ( أو تولى غير مواليه ) بأن يقول عتيق لغير معتقه أنت مولاي ولك ولائي ؛ فالمراد بالولاء هنا ولاء العتق لعطفه على قوله من ادعى إلى غير أبيه والجمع بينهما بالوعيد فإن العتق من حيث إنه لحمة كلحمة النسب فإذا نسب إلى غير من هو له كان كالدعي الذي تبرأ عمن هو منه وألحق نفسه بغيره فيستحق به الدعاء عليه بالطرد والإبعاد عن الرحمة 6600cc>وهذا صريح في غلظ تحريم انتماء الإنسان إلى غير أبيه أو انتماء العتيق إلى غير مواليه لما فيه من كفر النعمة وتضييع حقوق الإرث والولاء والعقل وغير ذلك مع ما فيه من قطيعة الرحم والعقوق. انتهى.
وأما الأبناء؛ فهم أهل نسب وعصبة ولا يكونون موالي إلا إذا كان ذلك على سبيل المجاز أو من حيث اللغة.. وولاؤهم للأب يكون ببره والإحسان إليه.. والانتساب له كما قال تعالى: ادعوهم لآبائهم.. الآية
وكذلك الأمر بالنسبة للأم إلا أنه لا يجوز للابن الانتساب إليها، وأما الزوجة فلا تكون مولاة لزوجها إلا إذا كان قد أعتقها من الرق؛ فتكون حينئذ مولاة له كغيرها من الموالي يرثها بالتعصيب إذا لم يكن لها عاصب بالنسب، ولا يجوز أن تنتسب إليه بحال من الأحوال، وإنما تنسب لأبيها وعائلتها وقومها كما جاء في الآية وفي الحديث المشار إليهما .
وللمزيد من الفائدة انظر الفتاوى ذات الأر قام التالية : 95965، 114368، 98629 .
والله أعلم .
الجمعة يونيو 05, 2015 1:54 pm من طرف محمدخميس
» صفات رسول الله صلى الله عليه وسلم المعنوة والباطنية
الثلاثاء مايو 26, 2015 3:01 am من طرف محمدخميس
» من الحجب التى تحجب المريد عن فضل الله
الخميس مايو 14, 2015 4:42 am من طرف محمدخميس
» حكم رحلة الاسراء والمعراج لكل المسلمين
الأحد أبريل 26, 2015 11:27 am من طرف محمدخميس
» نظرة واحدة تكفى من قلب تقى
الأحد أبريل 19, 2015 9:54 am من طرف محمدخميس
» ابعث تحية واعتزاز
الخميس مايو 22, 2014 3:21 pm من طرف ابن طلال
» ودعاني ورجباتي والسعايده
الأربعاء أغسطس 10, 2011 6:40 pm من طرف صوت الحق الرجباني
» الاوضاع السياسة والاجتماعية عند القبائل العربية قبل الأسلام
الأربعاء أغسطس 10, 2011 6:37 pm من طرف صوت الحق الرجباني
» أسماء مشابه لأسرة ال طايع السعايدة
الأربعاء أغسطس 10, 2011 6:37 pm من طرف صوت الحق الرجباني