أســـــــرة آل طـــــايــــع

لقد جئت من الإحساء راساُ وقصدي هذه الأرض الكريمهوقد زرت الدواسر مستهيماً ومني النفس في لهف كتومةفمن زار الدواسر يلق رحباً وأقبالاً وأخلاقاً كريمةرجال تعجز الاوصاف فيهم كرام وذي عادتهم القديمة

المواضيع الأخيرة

التبادل الاعلاني


    وسم الأبل عند قبيلة السعادة

    شاطر

    ??????
    زائر

    وسم الأبل عند قبيلة السعادة

    مُساهمة  ?????? في الأربعاء أبريل 06, 2011 5:07 am


    فلكل قبيلة عربية وسم على الجمال خاص بها .

    الوسم: (111) ويسمى هدا الوسم المشط أو ثلاث مطارق. ويوسم على رقبة الجمل من اليمين


    وهدا الوسم يوسمة قبيلتين وهم أل حميد العياضات الرجبان و السعايدة العياضات الرجبان.


    الشاهد: (T) ويسمى المغزل وهو يوسم على فخد الجمل من اليمين عند قبيلة السعايدة.


    وشاهد هو ما يميز الجمال الخاصة بالفرد أو أسرة أو فخد.


    وتقبلوا تحياتي...................................................

    ??????
    زائر

    ........ٌٌٌٌٌٌٌٌٌٌٌٌٌٌقققققققققققققققققققققققققققققققققققققققققققققققصيدة

    مُساهمة  ?????? في الأربعاء أبريل 06, 2011 5:35 am




    حنا بني سعيد من لآبت الرجبان

    .............. ولآد زايد ماتترك عوانيها

    ولانعتدي لاشك ولانقبل العدوان

    ........ ونورد حياض الموت منهو يعادينا



    الشاعر الشيخ جمعان بن عبيد بن عبدالعزيز العزايزي آل طايع.

    ??? ????
    زائر

    توضيح

    مُساهمة  ??? ???? في الجمعة مايو 27, 2011 4:36 pm

    الأخ كاتب الموضوع (أمير آل طايع ) من العياضات الرجبان
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
    أطلعنا على ماقمتم به من أنشطة في هذا المنتدى وماكتبتم من مواضيع تنافي الصحة والحقائق علماً بأن قبائل العياضات تنقسم إلى ثلاثة أقسام وهم كالتالي :
    1- آل حميد 2- الحرارشة 3- آل براز
    وآل طايع عائلة معروفة وهم من جيران قبيلة آل حميد الرجبان وأميرهم الشيخ/ محمد بن علي بن عايض بن شديد بن ذهيبان آل حميد الرجبان الدوسري
    أما ماتدعيه وتروج له من رواياتٍ عاريةٌ من الصحة , ولاينبغي منك ذلك .
    مع العلم أن الجهل في أصول القبائل والعوائل قد أنتهى , وكلٌ يعرف ولايخفى على أحدٍ من يكون هو!!!
    ثم إني أحذرك وأحذر كل من تسول له نفسه في تغيير الحقائق من مكانها أوتلفيق الأصول التي لايجب على كل عاقلٍ التغييير فيها او التحريف لأن ذلك محرمٌ في الدين قبل العرف والدليل قول النبي -صلىالله عليه وسلم -
    [من انتسب إلى غير أبيه أو تولى غير مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين].


    ----------------------------------------------------------------------------------------


    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:


    فإن الحديث المشار إليه حديث صحيح أصله في الصحيحين، ولفظه كما في صحيح مسلم: .. ومن ادعى إلى غير أبيه أو انتمى إلى غير مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل الله منه يوم القيامة صرفا ولا عدلا.
    وكلمة مولى تطلق في اللغة على عدة معان منها: الرب، والمالك، والسيد، والمنعم، والمعتق، والعبد، والناصر، والمحب، والتابع، والجار، وابن العم، والحليف، والعقيد، والصهر، والمعتق، والمنعم عليه...
    والمقصود بالموالي في هذا الحديث- كما قال أهل العلم- من أنعم بالعتق على رقيقه، فحذر الحديث هذا العبد المعتق من أن يكفر نعمته ويتبرأ منه ويتولى غيره، وقد قال صلى الله عليه وسلم: الولاء لمن أعتق متفق عليه وفي رواية: الولاء لحمة كلحمة النسب لا يباع ولا يوهب. رواه الطبراني وغيره وصححه الألباني
    وجاء في شرح الترمذي للمباركفوري: 6600cc>ومن ادعى ) أي انتسب ( أو تولى غير مواليه ) بأن يقول عتيق لغير معتقه أنت مولاي ولك ولائي ؛ فالمراد بالولاء هنا ولاء العتق لعطفه على قوله من ادعى إلى غير أبيه والجمع بينهما بالوعيد فإن العتق من حيث إنه لحمة كلحمة النسب فإذا نسب إلى غير من هو له كان كالدعي الذي تبرأ عمن هو منه وألحق نفسه بغيره فيستحق به الدعاء عليه بالطرد والإبعاد عن الرحمة 6600cc>وهذا صريح في غلظ تحريم انتماء الإنسان إلى غير أبيه أو انتماء العتيق إلى غير مواليه لما فيه من كفر النعمة وتضييع حقوق الإرث والولاء والعقل وغير ذلك مع ما فيه من قطيعة الرحم والعقوق. انتهى.
    وأما الأبناء؛ فهم أهل نسب وعصبة ولا يكونون موالي إلا إذا كان ذلك على سبيل المجاز أو من حيث اللغة.. وولاؤهم للأب يكون ببره والإحسان إليه.. والانتساب له كما قال تعالى: ادعوهم لآبائهم.. الآية
    وكذلك الأمر بالنسبة للأم إلا أنه لا يجوز للابن الانتساب إليها، وأما الزوجة فلا تكون مولاة لزوجها إلا إذا كان قد أعتقها من الرق؛ فتكون حينئذ مولاة له كغيرها من الموالي يرثها بالتعصيب إذا لم يكن لها عاصب بالنسب، ولا يجوز أن تنتسب إليه بحال من الأحوال، وإنما تنسب لأبيها وعائلتها وقومها كما جاء في الآية وفي الحديث المشار إليهما .
    وللمزيد من الفائدة انظر الفتاوى ذات الأر قام التالية : 95965، 114368، 98629 .
    والله أعلم .


    ??????
    زائر

    الرد

    مُساهمة  ?????? في الجمعة يونيو 10, 2011 1:12 pm

    الى أخي بتحالف والجيرةأبن شديد
    السلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة.
    يسرني مداخلتك معنا في منتدى أخوانك قبيلة السعايدة والتي يتفرع منها عائلة ال طايع السعايدة
    واحب ان اعترف لك بالخطى الدي بدر مني وعدم (كتابت قبيلة السعايدة بالحلف بقبيلة ال حميد العياضات)
    ولكن هل في الدين الاسلامي يوجد بتحريم التحالف بين القبائل او العوائل .برغم بان القبائل المعاصرة كلها مزيج من التحالف اخي بن شديد نحن ليس من يحرفون الانساب ولكن نحن نجتمع معكم بالحلف كسائر القبائل الاخرى وللة الحمد فنحن يا عائلة ال طايع نفتخر ونعتز بتحالفنا معكم يآل شديد من آل حميد العياضات الرجبان
    واما بنسبة لتفرعات شجرة قبيلة السعايدة فانها صحيحة وو سم الأبل فصحيح أيضا ونحن يابن شديد أكثر من ثلاث آلاف رجل فينا فضيلة الشيخ و الدكتور والضابط في جميع القطاعات و المهندس و الجندي وغيرهم. واما بنسبة للمصاهرة أما من داخل قبيلتنا أو من قبائل معروفة أو عوائل مرتبطة بقبائل معروفة.
    وأما بنسبة لقصص أمارة القطيف فصحيحة وعليك البحث بنفسك وأما عن قصص الحروب فلنا مشاركات مشرفة مع قبيلة الرجبان وكان أحد فرساننا الأمير الفارس عبدالعزيز بن طايع بن محمد السعيدي (راعي الشلفا) والقصص كثير ولكن لاأريد الأمساس بقبائل أخرى وندخل في عصر الجاهلية العنصرية ولك فائق أحترامي.

    ???????2
    زائر

    رد: وسم الأبل عند قبيلة السعادة

    مُساهمة  ???????2 في الأربعاء يوليو 20, 2011 9:09 am

    ........................السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة.........................................

    لقد لوحظ من بعض الكتاب في هذا المنتدى الكريم الدخول في مواضيع الانساب وبصورة غير لأئقة وأخص بذالك المشككين في نسب قبيلة السعايدة من العياضات الرجبان القبيلة ذات النفوذ الأجتماعي و السياسي فإن كل ماكتب من مواضيع وبعد الاطلاع والتدقيق في موضوع النسب و أسماء الأمراء و بعض القصص التاريخية أتضح لنا أنها صحيحة وأحب أن أضيف أن العارف لا يعرف ونحن والحمدلله قبيلة معروفة في أرجاء الجزيرة العربية ولنا مشاركات مع المغفورلة باإذن الله الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود وهذاهوالشرف الكبير والذي من الله علينا بة ونحن ياأفراد قبيلة السعايدة من العياضات الرجبان الدواسر نجدد البيعة الى مقام سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود أيدة الله وأمدة بالعمر المديد كما أرجو من أبناء عمومتنا من قبائل العياضات خاصة والى قبائل الدواسر عامة عدم الأنصياغ الى بعض من يشككون في أنساب القبائل ورجوع بها الى الجاهليةو العنصرية ونحن والحمدالله نعيش في بلد الأمن والأمان ونعمةالتلاحم بين أفراد جميع القبائل في مملكتنا الغالية تحت ضل قيادتناالرشيدة و الحكيمة.

    نقل عن الأمير عبدالله بن جمعان بن عبدالعزيز آل عبيد آل طايع
    ........... أمير قبيلة السعايدة الرجبان الدواسر........................................

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 17, 2018 10:25 am