أســـــــرة آل طـــــايــــع

لقد جئت من الإحساء راساُ وقصدي هذه الأرض الكريمهوقد زرت الدواسر مستهيماً ومني النفس في لهف كتومةفمن زار الدواسر يلق رحباً وأقبالاً وأخلاقاً كريمةرجال تعجز الاوصاف فيهم كرام وذي عادتهم القديمة

المواضيع الأخيرة

» من اخطرالآفات التى تقابل المريد فى الطريق الى الله
الجمعة يونيو 05, 2015 1:54 pm من طرف محمدخميس

» صفات رسول الله صلى الله عليه وسلم المعنوة والباطنية
الثلاثاء مايو 26, 2015 3:01 am من طرف محمدخميس

» من الحجب التى تحجب المريد عن فضل الله
الخميس مايو 14, 2015 4:42 am من طرف محمدخميس

» حكم رحلة الاسراء والمعراج لكل المسلمين
الأحد أبريل 26, 2015 11:27 am من طرف محمدخميس

» نظرة واحدة تكفى من قلب تقى
الأحد أبريل 19, 2015 9:54 am من طرف محمدخميس

» ابعث تحية واعتزاز
الخميس مايو 22, 2014 3:21 pm من طرف ابن طلال

» مناقشه حول المنتدى
الأربعاء أغسطس 10, 2011 6:41 pm من طرف صوت الحق الرجباني

» ودعاني ورجباتي والسعايده
الأربعاء أغسطس 10, 2011 6:40 pm من طرف صوت الحق الرجباني

» شجرة أسرة الشيخ عبدالعزيز بن عبيد بن عبدالعزيز آل طايع
الأربعاء أغسطس 10, 2011 6:38 pm من طرف صوت الحق الرجباني

التبادل الاعلاني


    وسم الأبل عند قبيلة السعادة

    شاطر

    ??????
    زائر

    وسم الأبل عند قبيلة السعادة

    مُساهمة  ?????? في الأربعاء أبريل 06, 2011 5:07 am


    فلكل قبيلة عربية وسم على الجمال خاص بها .

    الوسم: (111) ويسمى هدا الوسم المشط أو ثلاث مطارق. ويوسم على رقبة الجمل من اليمين


    وهدا الوسم يوسمة قبيلتين وهم أل حميد العياضات الرجبان و السعايدة العياضات الرجبان.


    الشاهد: (T) ويسمى المغزل وهو يوسم على فخد الجمل من اليمين عند قبيلة السعايدة.


    وشاهد هو ما يميز الجمال الخاصة بالفرد أو أسرة أو فخد.


    وتقبلوا تحياتي...................................................

    ??????
    زائر

    ........ٌٌٌٌٌٌٌٌٌٌٌٌٌٌقققققققققققققققققققققققققققققققققققققققققققققققصيدة

    مُساهمة  ?????? في الأربعاء أبريل 06, 2011 5:35 am




    حنا بني سعيد من لآبت الرجبان

    .............. ولآد زايد ماتترك عوانيها

    ولانعتدي لاشك ولانقبل العدوان

    ........ ونورد حياض الموت منهو يعادينا



    الشاعر الشيخ جمعان بن عبيد بن عبدالعزيز العزايزي آل طايع.

    ??? ????
    زائر

    توضيح

    مُساهمة  ??? ???? في الجمعة مايو 27, 2011 4:36 pm

    الأخ كاتب الموضوع (أمير آل طايع ) من العياضات الرجبان
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
    أطلعنا على ماقمتم به من أنشطة في هذا المنتدى وماكتبتم من مواضيع تنافي الصحة والحقائق علماً بأن قبائل العياضات تنقسم إلى ثلاثة أقسام وهم كالتالي :
    1- آل حميد 2- الحرارشة 3- آل براز
    وآل طايع عائلة معروفة وهم من جيران قبيلة آل حميد الرجبان وأميرهم الشيخ/ محمد بن علي بن عايض بن شديد بن ذهيبان آل حميد الرجبان الدوسري
    أما ماتدعيه وتروج له من رواياتٍ عاريةٌ من الصحة , ولاينبغي منك ذلك .
    مع العلم أن الجهل في أصول القبائل والعوائل قد أنتهى , وكلٌ يعرف ولايخفى على أحدٍ من يكون هو!!!
    ثم إني أحذرك وأحذر كل من تسول له نفسه في تغيير الحقائق من مكانها أوتلفيق الأصول التي لايجب على كل عاقلٍ التغييير فيها او التحريف لأن ذلك محرمٌ في الدين قبل العرف والدليل قول النبي -صلىالله عليه وسلم -
    [من انتسب إلى غير أبيه أو تولى غير مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين].


    ----------------------------------------------------------------------------------------


    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:


    فإن الحديث المشار إليه حديث صحيح أصله في الصحيحين، ولفظه كما في صحيح مسلم: .. ومن ادعى إلى غير أبيه أو انتمى إلى غير مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل الله منه يوم القيامة صرفا ولا عدلا.
    وكلمة مولى تطلق في اللغة على عدة معان منها: الرب، والمالك، والسيد، والمنعم، والمعتق، والعبد، والناصر، والمحب، والتابع، والجار، وابن العم، والحليف، والعقيد، والصهر، والمعتق، والمنعم عليه...
    والمقصود بالموالي في هذا الحديث- كما قال أهل العلم- من أنعم بالعتق على رقيقه، فحذر الحديث هذا العبد المعتق من أن يكفر نعمته ويتبرأ منه ويتولى غيره، وقد قال صلى الله عليه وسلم: الولاء لمن أعتق متفق عليه وفي رواية: الولاء لحمة كلحمة النسب لا يباع ولا يوهب. رواه الطبراني وغيره وصححه الألباني
    وجاء في شرح الترمذي للمباركفوري: 6600cc>ومن ادعى ) أي انتسب ( أو تولى غير مواليه ) بأن يقول عتيق لغير معتقه أنت مولاي ولك ولائي ؛ فالمراد بالولاء هنا ولاء العتق لعطفه على قوله من ادعى إلى غير أبيه والجمع بينهما بالوعيد فإن العتق من حيث إنه لحمة كلحمة النسب فإذا نسب إلى غير من هو له كان كالدعي الذي تبرأ عمن هو منه وألحق نفسه بغيره فيستحق به الدعاء عليه بالطرد والإبعاد عن الرحمة 6600cc>وهذا صريح في غلظ تحريم انتماء الإنسان إلى غير أبيه أو انتماء العتيق إلى غير مواليه لما فيه من كفر النعمة وتضييع حقوق الإرث والولاء والعقل وغير ذلك مع ما فيه من قطيعة الرحم والعقوق. انتهى.
    وأما الأبناء؛ فهم أهل نسب وعصبة ولا يكونون موالي إلا إذا كان ذلك على سبيل المجاز أو من حيث اللغة.. وولاؤهم للأب يكون ببره والإحسان إليه.. والانتساب له كما قال تعالى: ادعوهم لآبائهم.. الآية
    وكذلك الأمر بالنسبة للأم إلا أنه لا يجوز للابن الانتساب إليها، وأما الزوجة فلا تكون مولاة لزوجها إلا إذا كان قد أعتقها من الرق؛ فتكون حينئذ مولاة له كغيرها من الموالي يرثها بالتعصيب إذا لم يكن لها عاصب بالنسب، ولا يجوز أن تنتسب إليه بحال من الأحوال، وإنما تنسب لأبيها وعائلتها وقومها كما جاء في الآية وفي الحديث المشار إليهما .
    وللمزيد من الفائدة انظر الفتاوى ذات الأر قام التالية : 95965، 114368، 98629 .
    والله أعلم .


    ??????
    زائر

    الرد

    مُساهمة  ?????? في الجمعة يونيو 10, 2011 1:12 pm

    الى أخي بتحالف والجيرةأبن شديد
    السلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة.
    يسرني مداخلتك معنا في منتدى أخوانك قبيلة السعايدة والتي يتفرع منها عائلة ال طايع السعايدة
    واحب ان اعترف لك بالخطى الدي بدر مني وعدم (كتابت قبيلة السعايدة بالحلف بقبيلة ال حميد العياضات)
    ولكن هل في الدين الاسلامي يوجد بتحريم التحالف بين القبائل او العوائل .برغم بان القبائل المعاصرة كلها مزيج من التحالف اخي بن شديد نحن ليس من يحرفون الانساب ولكن نحن نجتمع معكم بالحلف كسائر القبائل الاخرى وللة الحمد فنحن يا عائلة ال طايع نفتخر ونعتز بتحالفنا معكم يآل شديد من آل حميد العياضات الرجبان
    واما بنسبة لتفرعات شجرة قبيلة السعايدة فانها صحيحة وو سم الأبل فصحيح أيضا ونحن يابن شديد أكثر من ثلاث آلاف رجل فينا فضيلة الشيخ و الدكتور والضابط في جميع القطاعات و المهندس و الجندي وغيرهم. واما بنسبة للمصاهرة أما من داخل قبيلتنا أو من قبائل معروفة أو عوائل مرتبطة بقبائل معروفة.
    وأما بنسبة لقصص أمارة القطيف فصحيحة وعليك البحث بنفسك وأما عن قصص الحروب فلنا مشاركات مشرفة مع قبيلة الرجبان وكان أحد فرساننا الأمير الفارس عبدالعزيز بن طايع بن محمد السعيدي (راعي الشلفا) والقصص كثير ولكن لاأريد الأمساس بقبائل أخرى وندخل في عصر الجاهلية العنصرية ولك فائق أحترامي.

    ???????2
    زائر

    رد: وسم الأبل عند قبيلة السعادة

    مُساهمة  ???????2 في الأربعاء يوليو 20, 2011 9:09 am

    ........................السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة.........................................

    لقد لوحظ من بعض الكتاب في هذا المنتدى الكريم الدخول في مواضيع الانساب وبصورة غير لأئقة وأخص بذالك المشككين في نسب قبيلة السعايدة من العياضات الرجبان القبيلة ذات النفوذ الأجتماعي و السياسي فإن كل ماكتب من مواضيع وبعد الاطلاع والتدقيق في موضوع النسب و أسماء الأمراء و بعض القصص التاريخية أتضح لنا أنها صحيحة وأحب أن أضيف أن العارف لا يعرف ونحن والحمدلله قبيلة معروفة في أرجاء الجزيرة العربية ولنا مشاركات مع المغفورلة باإذن الله الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود وهذاهوالشرف الكبير والذي من الله علينا بة ونحن ياأفراد قبيلة السعايدة من العياضات الرجبان الدواسر نجدد البيعة الى مقام سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود أيدة الله وأمدة بالعمر المديد كما أرجو من أبناء عمومتنا من قبائل العياضات خاصة والى قبائل الدواسر عامة عدم الأنصياغ الى بعض من يشككون في أنساب القبائل ورجوع بها الى الجاهليةو العنصرية ونحن والحمدالله نعيش في بلد الأمن والأمان ونعمةالتلاحم بين أفراد جميع القبائل في مملكتنا الغالية تحت ضل قيادتناالرشيدة و الحكيمة.

    نقل عن الأمير عبدالله بن جمعان بن عبدالعزيز آل عبيد آل طايع
    ........... أمير قبيلة السعايدة الرجبان الدواسر........................................

    صوت الحق الرجباني

    المساهمات : 15
    تاريخ التسجيل : 31/05/2011
    الموقع : وادي الدواسر _اللدام حي آل حميد

    رد: وسم الأبل عند قبيلة السعادة

    مُساهمة  صوت الحق الرجباني في الأربعاء أغسطس 10, 2011 6:27 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والحمدلله على كل حال عالم الأحوال كلها ومدبر الأمور ومصرفها القائل في محكم كتابه (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ) .والصلاة والسلام على النبي محمد بن عبدالله الهادي الأمين شرع لهذه الأمة أمورها وبين لها كل صغيرةٍ وكبيرةٍ ثم أوصاهم بإتباع سنته حيث قال -صلى الله عليه وسلم-(تركت فيكم أمرين لن تضلوا ما تمسكتم بهما: كتاب الله وسنة نبيه). أما بعد
    الإخوة الكرام القائمين على هذا المنتدى (أمير آل طايع , السعيدي 2,سالم )خاصة وإلى باقي عائلة آل طايع
    إن كثرت المداولات والردود وتلفيق الأنساب ! والإنتساب إلى غير الواقع لاشك إنه من ضياع الوقت وإهداره ويدل على ضعف نفس ذلك الشخص الذي أحس بالنقص فأراد أن يكمله بالترهات والكذب وفوق ذلك مخالفة لهدي النبيي صلى الله عليه وسلم (من انتسب إلى غير أبيه أو تولى غير مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين].. أحبذ أن أبين للشخص الذي أدعى إمارةً في الحلم !! عدة أمور وهي كالتالي:
    أولاً قلت في كلامك:واحب ان اعترف لك بالخطى الدي بدر مني وعدم (كتابت قبيلة السعايدة بالحلف بقبيلة ال حميد العياضات)
    فنقول لك الإعتراف بالحق فضيله والتمادي في الباطل من الرذيلة,وجزيت خيراً على اعترافك بالخطأ ولكن بقي عليك شيء يسير لو أكملته لقلت لك أصح الله لسانك وأعلى شأنك !ولكن للأسف أنه لم يحصل ذلك !وكنت قد تمنيته!
    وأخطيت حين نسبت لفظ قبيلة إلى السعايده وهم عائلة وجيران لقبيلة آل حميد على وجه العموم وهذا معروف لدى قبيلة الرجبان خاصة وقبائل المنطقة عامه!, أما الحلف فهو لفظ استخدم في غير معناه فالحلف في اللغه :هو أن تتحالف قبيلتين لها ثقلها في المنطقة على عدوٍ, لها أو على أمر من الأمورالجسام .وقبيلة آل حميد هي من القبائل التي لهاثقلها بوادي الدواسر ولم نعرف أننا تحالفنا مع قبيلة السعايدة وإنما هم إخوة لنا(جيران ) منذ الجاهلية ولمصلحتك لا أريد التمادي !
    ثانياً:قلت في كلامك بارك الله فيك وهداك إلى الحق وبيان الحقيقة( بنسبة لتفرعات شجرة قبيلة السعايدة فانها صحيحة وو سم الأبل فصحيح أيضا ونحن يابن شديد أكثر من ثلاث آلاف رجل فينا فضيلة الشيخ و الدكتور والضابط في جميع القطاعات و المهندس و الجندي وغيرهم. واما بنسبة للمصاهرة أما من داخل قبيلتنا أو من قبائل معروفة أو عوائل مرتبطة بقبائل معروفة
    وأقول لك :أيها البطل المغوار مهلاً أتعبت الرواحل!!من الذي قال لك في تفرعاتكم عائلة آل طايع شيئاً!!
    فالاخ الكاتب ابن شديد والذهبي وصوت الحق لم يتطرقوا لتفرعات عائلة آل طايع او السعايده كما اسميتهم,فتهجمك وبيان صحت التفرعات دلالةً على أن المؤلف لها قد كذب فيها وهذا ليس من شأننا جميعاً
    آل شديدآل حميد خاصة أو الرجبان عامةً!! أماعددهم فنحن لم نتكلم فيه فإن كثروا فبارك الله فيهم وأصلحهم جميعاًولاننقص من شأن إخوتنا دكتور العلم والطب والمهندس والجندي والظابط وصاحب الحرفه والسائق والمزارع فهولاء كلهم قوام نهضة الأمم ودولتنا الرشيده أيدها الله .
    أما بانسبة للمصاهرة فلم نسألكم من صاهرتم من عوائل الأمة الإسلاميه فهذا شيءٌراجع لكم !!
    ثالثاً وأخيراً :قت يراعاك الله (وأما بنسبة لقصص أمارة القطيف فصحيحة وعليك البحث بنفسك وأما عن قصص الحروب فلنا مشاركات مشرفة مع قبيلة الرجبان وكان أحد فرساننا الأمير الفارس عبدالعزيز بن طايع بن محمد السعيدي (راعي الشلفا)
    فأقول لك إن لكل قول حقيقة ولكل حقيقةً وضوح والأمر الصحيح ليس عليه غبار فأمارة القطيف أمر استحدثته لم يعرف منذ القدم وإنما سولت لك نفسك فتمنيت أو حلمت حلماً فأصبح لديك واقع !! وأنالستُ ملزماً بالبحث أيها الجار بل أنت من يريد أن يثبت وجوده!
    أما المشاركات مع قبيلة الرجبان فأقول لك لاصحة لذلك ولم يذكر فارساً كما اسميت آنفاً بهذا الأسم ثم إن أريد أن أسألك سؤلاً وأريد الإجابة في الحال ماهي الشلفا؟
    أماقولك :والقصص كثير ولكن لاأريد الأمساس بقبائل أخرى وندخل في عصر الجاهلية العنصرية ولك فائق أحترامي.)
    فأقول لك ....فلن تعلو قدرك أيها الناكر للجميل فوالله إنك لن تقدر ولا أي شخص أن يمس بقبيلة أخرى واحترامك مردوداً لك احتفظ به لنفسك وراجع حسابك وأتق الله فيما خطت يمينك!
    فمامن كاتب إلا ويفنى =ويبقي الدهر ماكتبت يداهُ

    كثر في هذا الزمان أناسٌ يبحثون عن أي قبيلة أو أي أسرةٍ وينسبون أنفسهم أنهم منهم ومن عاليتهمرويعملون المشجرات والتفريعات كذباً وزوراً يريدون بذلك بزعمهم رفعةً وذلك هو عين الذل والهوان ونسو أو تناسوا الوعيد في ذلك والعياذ بالله .

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 18, 2017 11:27 pm